شرح مبادئ الحاسوب للمبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح مبادئ الحاسوب للمبتدئين

مُساهمة  Admin في الثلاثاء مايو 25, 2010 6:51 am

فلسفة منهج الحاسوب في المرحلة المتوسطة

يستند هذا المنهج إلى فلسفة تربوية تتمحور حول المبادئ التالية
1) إن المهارات الأساسية لم تعد قاصرة على القراءة والكتابة والحساب، بل تمتد لتشمل مهارات التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة، وما تتطلبه من قدرات عقلية عليا في التفكير ومعالجة المعلومات .
2) الحاسوب أداة بسيطة تكمل وتتكامل مع الوسائط المتعددة والمواد التعليمية الأخرى لتحقيق الأهداف التربوية .
3) كفاءة الحاسوب لا تكمن فقط في إمكاناته الحالية ، بل في إمكاناته المستقبلية وزيادة وارتفاع مستوى برمجياته ، ومن ثم فإن الألفية المبكرة بالحاسوب وبعض مجالات استخداماته المعاصرة تؤهل المتعلم لاستقبال واستيعاب تطوراته اللاحقة والإفادة منها .
4) ينبغي أن يتفق منهج الحاسوب مع أهداف المرحلة المتوسط ومستويات النمو العقلي والمعرفي والوجداني لمتعلميها ، وأن يتضمن أنشطة مشوقة تجذبهم في التعامل معه وبه .
5) التعلم الفعال هو الذي يكون فيه المتعلم نشطاً ، والذي يكون فيه التعلم عن طريق العمل ، ولذا ينبغي أن تخصص المساحة الزمنية الأكبر في خطة منهج الحاسوب لجوانب عملية يمارسها التلميذ .
6) يعتبر منهج الحاسوب في المرحلة المتوسطة خبرة تعليمية مرحلية نحو الاستخدام التكاملي الأمثل له لتعلم المواد المختلفة في مراحل تالية .
7)المدخل الحلزوني في بناء المناهج يساعد على نمو المفاهيم والمهارات
مناهج المرحلة المتوسطة
يتكون محتوى منهج الحاسوب من ست وحدات، مفرداتها موزعة حلزونياً عبر صفوف المرحلة المتوسطة كالتالي:
1) وحدة عالم الحاسوب: الصفوف الأول والثاني والثالث والرابع.
2) وحدة الرسام: الصفان الأول والثاني.
3) وحدة معالج النصوص: الصفوف الأول والثاني والثالث.
4) وحدة اللوحة الجدولية: الصفان الثالث والرابع.
5) وحدة اللوجو: الصفوف الأول والثاني والثالث والرابع.
6) وحدة المشاريع التكاملية: الصفوف الثاني والثالث والرابع.



( 1 ) وحدة عالم الحاسوب
 يتعرف بعض مجالات استخدام الحاسوب في المجتمع، كما يدرك محدودياته.
 يتعرف مكونات الحاسوب.
 يمارس بعض الألعاب الترويحية والتربوية ويتقن من خلالها تشغيل الحاسوب والتعامل معه
 يتعامل بالصوت مع الحاسوب.
 يعرف مفهوم البريد الالكتروني ويتراسل به مع زملائه.
 يستخدم برنامجاً موسوعياً على الحاسوب.
 يتعرف مفهوم الشبكة الحاسوبية ويتعامل مع شبكة الانترنت.
 يستخدم برمجيات تعليمية ثقافية.
 يفهم المقصود بالفيروس في الحاسوب وكيفية تجنبه.
 يعي محاذير سوء استخدام الحاسوب.
 يقدر ويثمن دور الحاسوب عندما يستخدم للأغراض الإنتاجية والخدمية والترويحية.
 يتعود السلوكيات الصحيحة والآمنة للعمل داخل مختبر الحاسوب.
( 2 ) وحدة الرسوميات
• يفهم مدلولات المصطلحات والأيقونات والرموز المرتبطة باستخدام الحاسوب في الرسم.
• يقوم بتشغيل البرنامج المستخدم بطريقة صحيحة وإتقان مناسب.
• يتعرف مكونات البرنامج ووظيفة كل مكون.
• يميز بين أدوات البرنامج ووظائف كل منها.
• يستخدم الفأرة في اختيار الأداة المناسبة للقيام بمهمة رسومية معينة.
• يستخدم الأوامر المتاحة في البرنامج ويتحقق من صحة توظيفه لها.
• يرسم خطوطاً وأشكالاً.
• يتحكم في خصائص الرسم من خلال التحكم في لون سمك الأدوات المستخدمة.
• ينتج رسومات ولوحات باستخدام الحاسوب.
• يتذوق النواحي الجمالية ويقدر دور الفنون الجميلة في التعبير عن المشاعر والمواقف الإنسانية.
( 3 ) وحدة معالج النصوص
 يتعرف لوحة المفاتيح ومناطقها.
 يستخدم لوحة المفاتيح في الكتابة بكلتى يديه بطريقة صحيحة.
 يفهم معنى "معالج النصوص" ومدلولات مصطلحاته ورموزه.
 يتعرف برنامج معالج النصوص المستخدم ويعدد مميزات استخدامه.
 يقوم بتشغيل البرنامج بطريقة صحيحة ويتعرف على شاشته ومناطقها.
 يتقن استخدام لوحة المفاتيح.
 يتعرف أوامر البرنامج ويميز بين أيقوناتها وكيفية الوصول إليها عن طريق القوائم.
 يحفظ ملفاً (لأول مرة) ويفتح ملفاً سبق تخزينه، ويعيد حفظ ملف بنفس اسمه.
 يكتب نصوصاً بسيطة ومتنوعة بسرعة مناسبة.
 يعدل نصاً وينسق فقرة.
 ينسخ أو ينقل مقطعاً من نص.
 يجلب شكلاً أو نصاً من ملف آخر.
 يبحث عن ويستبدل سلسلة من الحروف والكلمات.
 يتراجع عن تنفيذ أمر أو يكرر تنفيذه.
 يكتب نصاً باللغة الانجليزية ويعدل وضع الحروف الصغيرة والكبيرة.
 يدرج صوراً أو رموزاً من مكتبة البرامج، ويعدلها أو يغير مكانها.
 يدرج إطاراً حول نص ويظلله ، ويرقم صفحاته.
 يحدد هوامش وينشئ حواشي للنص.
 ينشئ جداول ويضبطها ويعدلها باستخدام أدوات البرنامج.
 يدخل بيانات وينسقها ، ويدمج خلايا وينسقها أو يفصلها في الجداول.
 يتعامل مع أكثر من جزء من النص في وقت واحد بتجزئ شاشة البرنامج.
 يشكل الحروف ويدقق النص إملائياً ونحوياً ومعجمياً.
( 4 ) وحدة اللوحة الجدولية
o يفهم معنى اللوحة الجدولية ويعدد مجالات ومميزات استخدامها.
o يقوم بتشغيل برنامج اللوحة الجدولية ويتعرف شاشتها ومناطقها.
o يتعرف أوامر البرنامج ووظائفها ويميز بين أيقوناتها وكيفية الوصول إليها عن طريق القوائم.
o يفتح ملف لوحة جدولية سبق إعداده وحفظه.
o يتعرف مكونات اللوحة الجدولية ومفاهيمها الأساسية.
o يميز بين الخلية والخلية الفعالة، وبين عنوان وقيمة ومحتوى خلية.
o يتعامل مع بيانات عددية ونصية وعلاقات رياضية تستخدم في ملف لوحة جدولية.
o يحدث تغييرات في قيم بعض الخلايا ويدرك تأثير ذلك على بقية الخلايا.
o يصمم جدولاً لتنظيم مجموعة من البيانات وينشئ ملف لوحة جدولية له.
o يعدل في أبعاد صفوف وأعمدة لوحة جدولية.
o يحفظ ويطبع ملف لوحة جدولية.
o ينشئ تمثيلاً بيانياً بأشكال مختلفة لبيانات لوحة جدولية.
o ينسق بيانات عددية ونصية ويحميها من حدوث أي تغييرات.
o يضيف حدوداً وظلالاً وألواناً لخلايا لوحة جدولية.
o يعدل في أعمدة وصفوف لوحة جدولية.
o ينسخ وينقل خلايا من مكان لآخر.
o يحدد أبعاد الهوامش والفراغات وينشئ الحواشي لملف لوحة جدولية.
o يعاين ويطبع ملف لوحة جدولية.
o ينشئ تمثيلاً بيانياً ويغير نمطه ويعنونه.
o ينشئ جدول بيانات.
o يضيف مفاتيح ويحددها للتمثيل البياني.
o ينقي بيانات لوحة جدولية تنقية تلقائية أو مخصصة.
o يستعرض شكل نموذج لجدول بيانات ويضيف أو يحذف سجلاً فيه.
o يبحث عن سجل تالٍ أو لاحق من شكل النموذج.
o يستخدم مهارات اللوحة الجدولية في التكامل مع المواد الدراسية الأخرى.
o التدقيق المعجمي (اختيار مرادفات).
( 5 ) وحدة اللوجو
 يتعرف دور اللوجو وبيئته واستخداماته.
 يتعرف البرنامج المستخدم وشاشته ومناطقها.
 يميز بين أدوات البرنامج ووظيفة كل أداة.
 يفهم مدلولات لغة اللوجو.
 يعطي أوامر للسلحف للتحرك للأمام وللخلف راسماً قطعاً مستقيمة بأطوال معينة.
 يرسم أشكالاً بإعطاء أوامر للسلحف ليدور بزوايا قائمة وبقياسات مختلفة جهة اليمين وجهة اليسار.
 يظهر السلحف ويخفيه.
 يرسم أشكالاً وزخارف بأوامر متدرجة وبتكرار أمر معين وبالتكرار المتداخل بعد إجراء الحسابات اللازمة لذلك.
 يرسم أشكالاً بملء مناطقها.
 يستدعي شكلاً من ملف ويكمله.
 يحفظ شكلاً في ملف.
 يطبع شكلاً.
 يدخل نصاً أسفل شكل تم رسمه.
 يتعامل مع أعداد ويجري عمليات حسابية باستخدام أوامر لغة اللوجو.
 يميز بين إصدار الأوامر في الطور المباشر والطور غير المباشر.
 يستخدم المحرر لكتابة برنامج للسلحف.
 يستعرض محتويات إجراءات ويحفظها ويستدعيها ويطبعها.
 يكتب أوامر إجراءات رسم شكل مركب وينفذه.
 يتعرف الحروف الموسيقية في اللوجو.
 يرسم شكلاً مصحوباً بأصوات أو ألحان موسيقية.
 يدرك مفهوم المتغير وقيمته.
 يستخدم المتغيرات في حل مسائل حسابية بسيطة.
 يرسم أشكالاً باستخدام المتغيرات.
 يكتب إجراءات متداخلة وتحتوي على أساليب شرطية لتنفيذ مهام محددة.
 يغير مواقع السلحف ويتعامل مع أكثر من سلحف.
 يصمم أشكالاً من البيئة وينفذها بأوامر اللوجو.
 يضع الأوامر المناسبة لرسم شكل مركب أو إجراء مهمة معينة بأكثر من طريقة.
 يوظف مهارات حل المشكلات عند تحديد الأوامر المطلوبة لتنفيذ مهام معينة.
 ينمي القدرة على الابتكار من خلال تصميمات يمكن تنفيذها في حدود لغة اللوجو.
 يستخدم مهارات اللوجو في دراسة وفهم خواص الأشكال الهندسية ويقوم بإنشاءات هندسية وحل بعض المسائل الرياضية المرتبطة بمقرراته في الرياضيات.
(6 ) وحدة المشروعات التكاملية
 يمارس المزيد من المهارات في تشغيل الحاسوب بسرعة ودقة مناسبتين.
 يتفهم النشاط المتضمن في المشروع ويحدد البرامج الحاسوبية المناسبة لتنفيذه.
 يألف ممارسة استخدام أكثر من برنامج حاسوبي لتنفيذ مشروع معين.
 يستخدم الحاسوب في المران والتدريب على بعض خبرات التعلم المطلوبة منه في المواد الدراسية المختلفة ومن واقع كتبه المدرسية.
 يوظف مهاراته المكتسبة في الثقافة الحاسوبية (في صف معين) في تدعيم مهارات أكاديمية يدرسها المتعلم في نفس الصف الدراسي.
 ينمي الاستعداد لاستخدام الحاسوب في المراحل التعليمية التالية في دراسة متكاملة لبعض أو كل موضوعات لمقررات دراسية مختلفة.
 يستخدم برمجيات تعليمية إثرائية ذات مستويات تصاعدية ترتبط بمادة دراسية معينة أو بأنشطة بينية تجمع بين أكثر من مادة دراسية في مستوى المرحلة المتوسطة.
 ينمي قدراته على العمل منفرداً وعلى العمل ضمن فريق.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 30
الموقع : soulemnerdjesse.blog-2010.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soulem2010.dust.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى